وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ |
اظهار وحجب الفطرة :
هل الارادة الحرة تثبط الفطرة وتعمل ضدها؟
هل لأن الله وضعنا فينا الفطرة فلذلك نحن نحيد عنها ونميل للعصيان والكفر والالحاد معاندين ،
أم لأننا خلقنا معاندين متمردين ؟
أم لأن الفطرة محجبة فتحتاج الى طلبها وكشفها والسير والقيام في طريقها ؟
هل الارادة جزء من الفطرة ؟
هل البحث عن الفطرة هو مهمة الانسان واختباره في الأرض ؟
تعريف : الفطرة تعني معرفة الخالق .
*والفطرة معارف متعدد ة مثل أن القتل هو خطأ وأن الظلم هو خطأ وأن الخير هو صالح جيد وأن الشر هو سيء
* والفطرة ليس لها أي سلطان ، هي مجرد معرفة ، قد تُطمس وتتبدل بغيرها
*تم غرس أو غرز الفطرة في داخل البشر حين أشهدهم الله في بداية الخلق على انه الرب
*قد تخفيها بعض الغيوم لكنها تظل موجودة مثل الشمس وراء السحاب
*الهدف الحقيقي في الحياة هو اكتشاف الفطرة وتقويتها وتثبيتها وجعل الاتصال بها دائما.
*الفطرة لا تعني فقط معرفة بالخالق
لأن الفطرة في حقيقتها هي المعرفة
لذلك قد تجدها المعرفة في الخوف والحذر من الألم والأذى والهلاك
رغبات غريزية:
مغروسة في النفس البشرية :الرغبة في البقاء والتميز والأكل والسعادة واللعب واللهو والمال والاقتناء والعمل والابداع،
والانجذاب للجنس الآخر .
*عندما يقول الشخص عن شيء ما: أنه يلهمه، سواء كان هذا انسانا أو حيوانا او عمل ادبي وفني ،
فلأن ذلك اتصل بالرغبة المغروسة في نفسه في العمل والابداع .
الفطرة تجدها في الحيوانات والطيور والحشرات :
تجدها في النحل في سيرها نحو الزهور لكي تحصل غداءها،وفي الطيور والحيوانات البرية في الوصول الى منابع الماء .
*والفطرة قد تسمى أحيانا الغريزة
* القلب :
القلب هو ما يميز الانسان عن باقي المخلوقات ، فهي ايضا مغروس فيها الفطرة والغرائز .وبالقلب تسكن التقوى وهي الضمير الواعي بالرب .
وبالقلب تسكن كل المعارف .
وبالقلب يسكن الخير والشر .
اظهار الفطرة :
* الفطرة تظهر في الشدائد والمحن مثل الراكب في سفينة تموج بها العواصف وعلى وشك الغرق ،فيتوجه الى الخالق باخلاص ويسأله النجاة .
* وتظهر حين وصول رسالة بالمعرفة بالخالق
*وتظهر بالتواصل مع الخالق ،
وتنمو وتتقوى بوسائل مثل الصلاة وقراءة القرآن ،
وهي كالبذرة حين تتصل بجذورها الى التربة المحيطة بها فتتلقى المعارف ،
وتنمو سيقانها نحو السماء والى الخالق بفضل ما وصلها من ماء وغذاء ،
فغذاء الفطرة هي ذكر الله وشرائعه والعمل الصالح .
رسائل الله لاظهار الفطرة :
رسائل خاصة للبشر :
نبوات الأنبياء والرسل /كلمات للآنبياء وكتب للرسل .
رسائل عامة :
لكل فرد في عموم البشر رسالة خاصة به من الله ، ولكل تجربة شخصية مع الله ، مثل محنة المرض الشديد، أو فقدان عمله ،
أو احتراق ممتلكاته، الخ
الصراع :
*صراع ما بين استودعه الله في النفس من معرفة به ، وما خلقه فيها من جبلة وارادة حرة .
يولد الانسان على الفطرة التي غرست فيه قديما ،
ثم تميل به المعارف والمعلومات من بيئته الاجتماعية إما الى جانب الفطرة ـ أو الى جانب الجبلة ،
ثم اذا بلغ النكاح برزت الارادة الحرة في الصراع بين الطرفين .
* ونفس وماسواها فألهمها فجورها وتقواها
قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها .