بدعة التصوف

 

رقص الصوفية    


التصوف في الاسلام


غموض واختلاف في معرفة أصل التصوف وتصنيفه ومعناه ،
هل له أصل عربي ؟ أم يوناني ؟
هل هو من الصفاء والصفو أو من الصوف الخشن ؟
أو من أهل الصّفة ؟ أو من ثيوصوفيا ؟
هل التصوف يعني الزهد ؟
وهل هو فلسفة روحية أم طريقة مادية ؟
وهل هو رياضة أم علم ؟
هل هو مذهب فقهي أم طريقة عبادة ؟
ولماذا تعددت طرق التصوف وألوانها ؟
ولماذا تورث الطريقة من صوفي لولده ؟
وهل كل من انقطع للعبادة والخلوة ومناجاة الله وجاهد في اصلاح نفسه وقلبه، صار صوفيا واعتبرناه من المتصوفة ؟

نشأة وحكم التصوف

لماذا يدعم الغرب مذهب التصوف ويشجعه ؟

سؤال جدير بالتأمل والتحرير .
الأوربيون بطبعهم خاصة المسيحيين الغير متدينين يميلون الى العقائد الفلسفية كالبوذية ، لذلك يحبون التصوف الاسلامي، حتى أن بعض الملاحدة الغربيين دخلوا الاسلام بسبب عقيدة التصوف .
وهل لأنه أهل الغرب لايهتمون كثيرا بأحكام الدين والشريعة ولا يغضبون حين المساس بها ؟

أم لأنهم يشبهون النصارى في قولهم : الله محبة ، حيث أن غاية الصوفي هو الحب ، حب الله والأولياء ؟
ومغالاتهم في تعظيمهم كما غالت النصارى في تعظيم الصالحين ؟
هل يستخدمونهم في صرف المسلمين عن التوجه لمذهب السلفية والوهابية ؟

سقطات مذهب التصوف :

-الرقص وخلطه بالعبادة والذكر .
-تعظيم القبور .
- سؤال الأموات .
-ادعاؤهم الكشف ومعرفة طريقه .
-تزكيتهم لشيوخهم وصنع الرتب، مثل العارف بالله .
-فتنة الكرامات .
- بدعة الولاية الخاصة وزعمهم انها أعلى من النبوة ،
بل المسلمون في العموم ،أولياء الله فهم المؤمنون .
-القول بالاتحاد والحلول .
-القول بمعاني ومصطلحات غريبة أو مبهمة مثل "الفناء" و"الشهود" و"الدهش" و"السكر" و"الاتصال" وغيره.
- اتخاذ سماع الغناء والمعازف، عادة وعبادة .
-تقسيم المتدينين المتصوفة الى عام وخاص .

الرد على دليل الصوفية في اباحة الرقص :

يستدل أحد مشايخ الصوفية المشهورين في الاعلام
بما يفعل في حلقات ذكر المتصوفة من رقص وتمايل بما ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه حجل أمام النبي صلى الله عليه وسلم وحجل جعفر .

-عن عليّ بن أبي طالب قال: أتيت النبى - صلى الله عليه وسلم - أنا وجعفر وزيد فقال لزيد: أنت أخونا ومولانا
فحجل ،ثم قال لجعفر أشبهت خلقى وخلقى.
فحجل وراء حجل زيد ،
ثم قال لي أنت منى وأنا منك:
فحجلت وراء حجل جعفر (مسند ابن أبى شيبة، وأبو يعلى، وسنن البيهقى)

وقال البيهقي: " هانئ بن هانئ"  ليس بالمعروف جدًّا، وفي هذا - إن صح - دلالة على جواز الحجل، وهو أن يرفع رجلًا ويقفز على الأخرى من الفرح، فالرقص الذي يكون على مثاله يكون مثله في الجواز, والله أعلم "  انتهى .

قالوا : لكن البخاري أخرجه في مناقب جعفر بدون رواية الحجل.
(عن البراء: أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال لجعفر أشبهت خلقى وخلقى )

-وفي حديث جابر بن عبد الله : سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: 
لما قدم جعفر من أرض الحبشة، تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أن نظر جعفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حَجِل –

قال سفيان: يعني مشى على رجل واحدة إعظامًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم –

فقبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عينيه، وقال له: يَا ابْنَ أَخِي، أَنْتَ أَشْبَهُ النَّاسِ بِخُلُقِي وَخَلْقِي».

أخرجه البيهقي في الدلائل والعقيلي في "الضعفاء" والطبراني في المعجم الأوسط ، وأبو نعيم في معرفة الصحابة ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية"

-وللحديث رواية عند ابن سعد في طبقاته :
عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : إن ابنة حمزة لتطوف بين الرجال، فقام جعفر فحجل حول النبي صلى الله عليه وسلم دار عليه فقال النبي عليه السلام : ( ما هذا ؟ )
قال : شيء رأيت الحبشة يصنعونه بملوكهم .

قال ابن حجر الهيثمي في "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع " :

والجواب : أن هذه كلها أحاديث منكرة ، وألفاظ موضوعة مزورة . ولو سلمت صحتها لم تتحقق حجتها ، لأن المحرم هو الرقص الذي فيه تثنٍّ وتكسّرٍ، وهذا ليس كذلك ". انتهى.

قلت : لنا فعل وعبادة رسول الله ـ فهل حجل النبي صلى الله عليه وسلم –حاشاه- ؟
إن الله أرسل نبيه صلى الله عليه وسلم كي يتبعه المسلمون والناس وليس واحدا من أصحابه.

اتخاذ الحجل والرقص واباحة التدخين وان فاعل المحرم هو كافر واحتكار اسم الله الأعظم

( شيخ الطريقة الشاذلية )   





الاذن للمسلمين بالذكر : والذكر المطبوخ 




تعليقات